السبت، 27 يونيو 2015

من أفضل القربات التسبيح بعد الصلاة ...رمضان كريم



يعد من أفضل القربات ومن الذكر الذي حث عليه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وحث عليه كتاب الله، فهناك الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي تدل على فضل “التسبيح” والذكر. يقول تعالى في كتابه العظيم: “فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ”، ويقول جل وعلا: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا*وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا”.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: “كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”، ويقول عليه الصلاة والسلام أيضاً:”أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
هكذا تحدث الشيخ جمال المراكبي عن فضل التسبيح بعد الصلاة خلال حلقة جديدة من برنامجه “فقه المعاملات” عبر قناة الرحمة الفضائية، وسرد الأحاديث النبوية الدالة على ضرورة الإلتزام به والتمسك به، والتي منها حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام:”الباقيات الصالحات سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله“.
وكذلك موقف النبي صلى الله عليه وسلم عندما أمر الفقراء الذين اشتكوا إليه قالوا: يا رسول الله ذهب أهل الدثور أي من لديهم أموال، بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضول أموال يتصدقون منها، ونحن لا نتصدق - لأن ليس عندهم مال -، ويعتقون ولا نعتق، فقال عليه الصلاة والسلام:”ألا أدلكم على شيء تدركون به من سبقكم؟ وتسبقون من بعدكم، ولا يكون أحداً أفضل منكم إلا من فعل مثل ما فعلتم؟، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: تسبحون، وتحمدون، وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين”.

وأشار دكتور المراكبي أنه على المسلم أن يسبح بالأصابع حتى يضبطها لا بالسبحة، بالأصابع هذا هو الأفضل الذي فعله النبي والصحابة بالأصابع، ولاشك أن السبحة لا بأس بها في البيت وفي بعض الأحيان لكن كونه يعقدها بالأصابع أفضل، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم وبالصحابة، ويستحب بعد هذا أن يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاة وكذلك المعوذتين. 
ثم تحدث بعد ذلك عن الوضوء وما يجب على المسلم القيام به لتكون صلاته صحيحة، والتي تبدأ من الوضوء، موضحاً الفضل الكبير للوضوء والأجر العظيم عليه، فهو يمحو الخطايا ويرفع درجاتك يوم القيامة وتنال درجة المرابطين في سبيل الله.. فقط لأنك أتقنت وضوئك رغم برد الشتاء أو تعب أو مرض.

ليست هناك تعليقات: