السبت، 4 يوليو 2015

إمام أستاذ بمسجد السلام ولاية عين الدفلى ..هل قطرة العين والأذن تفطران الصائم؟

.
* إمام أستاذ بمسجد السلام ولاية عين الدفلى



سؤال وجواب في فقه الدين والحياة

يسألونك :هل قطرة العين والأذن تفطران الصائم؟


قطرة العين والأذن لاتفطران الصائم، لأنهما ليسا أكلا ولا شربا ولا في معنى الأكل والشرب، وليسا منفذا طبيعيا للحلق، بخلاف الأنف، وبعض الناس يقول إنك تحس بطعم قطرة العين أحيانا في حلقك، فنقول مجرد وجود الطعم ليس دليلا على حصول الفطر، لأن أحيانا من لطخ قدميه بشيء يجد طعمه في حلقه، وبعض أنواع الطيب تضعه على خدك، فتجد طعمه، فهذا ليس دليلا ·
والدليل على أن قطرة الأذن والعين لاتفطران الصائم، أن الكحل والتداوي بالتقطير في العين والأذن، كان معروفا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرد ما يدل على أنهما يفطران، وما سكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم فهو عفو، وهذا رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.

وقطرة الأنف؟ 
قطرة الأنف تفطر الصائم لحديث (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما) وإنما نهاه عن المبالغة في الاستنشاق في الوضوء لأنه يحصل به الفطر·

هل حقنة الأنسولين أو غيرها تفطر الصائم؟
أصح قولي العلماء إن الحقنة التي لاتغذي الجسد، مثل الأنسولين وما يأخذه المريض من الدواء عن طريق حقنة في العضل، أن ذلك كله لا يفطر الصائم، لأن الله تعالى قال (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل) والحقنة التي ليست في معنى الطعام والشراب ولاتغني عنهما، ليست أكلا ولا شربا، ولا هي في معناهما، ولم يرد نص يدل على أنها تبطل الصوم، فلا نص ولا قياس، والأصل عدم إثبات ما يبطل الصوم إلا بالنص، فهي لا تبطل الصوم إن شاء الله تعالى، وهذا أيضا رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وجماعة من العلماء·

والحقنة التي في الوريد التي تسمى المغذي؟
هذه تفطر الصائم لأنها في معنى الأكل والشرب، فهي تغني عنهما، بل هي خلاصة الطعام والشراب أصلا·
داخل استديو اذاعة عين الدفلى


ما رأيك في الذي يفطرون على سيجارة؟
أقول لهم أولا شهر رمضان، فرصة العمر ليتخلص المسلم من هذه العادة السيئة وهي التدخين، وهي عادة محرمة، لأنه لايمكن أن تكون الشريعة الكاملة التي حرمت كل الخبائث، ولم تبح إلا الطيبات، لايمكن أن تبيح للإنسان سما قاتلا باتفاق الأطباء، إلى جانب ما فيها من إيذاء المسلمين والملائكة، فقد ثبت أن الملائكة تتأذى بالريح الخبيثة، ولهذا أمر الإسلام المسلم أن يكون نظيفا دائما، ويستاك ويغسل أطرافه خمس مرات في اليوم، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم المسلم أن يحضر الجماعة في بيت الله الذي تحفه الملائكة، إن كان عليه رائحة البصل والثوم، وقال إن ذلك يؤذي المؤمنين ويؤذي الملائكة، وكذلك التدخين هو من أعظم الأذى، ولهذا بدأ العالم بعزل المدخنين في المطارات، والمرافق العامة في غرف معزولة، حتى لا يؤذوا الناس·
فالواجب على المسلم أن يغتنم فرصة شهر الصبر، فيقلع عن التدخين، وما مثل الذي يفطر على السيجارة إلا كمثل الذي حلب ناقته حتى إذا امتلأ إناءه، دفق اللبن في التراب، فالصائم ينال ثوابه عند فطره، ويستجاب دعاءه في هذه اللحظة لأنه أتم عبادة جليلة مع الله تعالى، فهذا المدخن بدل أن يختم عمله الصالح بالدعاء عسى الله أن يتقبل منه، يختمه بهذه العادة السيئة·


* إمام أستاذ بمسجد السلام ولاية عين الدفلى؟

يسألونك :ما حكم صيام شهر رمضان


س: ما حكم صيام شهر رمضان، وما حكم من أنكره، أو أقر بوجوبه ولم يصمه ؟ 
ج: وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على أن صيام رمضان فرض وأنه ركن من أركان الإسلام، قال الله تعالى: (يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)  وقال تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه،  وفي الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان)·
وقد أجمع المسلمون على وجوب صيام رمضان، فمن أنكر وجوبه لا يكون مسلما، ومن أقر بوجوبه ولم يصمه من غير عذر يحبس  ويضرب ويعزر ويمنع من الإفطار فقد أتى إلي عمر بن الخطاب رضي الله عنه برجل نشوان قد شرب الخمر في رمضان فقال له: (ويلك وصبياننا صيام، ثم أمر به فضرب ثمانين سوطا، ثم سيره في الشام)· 

**س: ما حكم من علم بالصوم نهارا هل يجب عليه الإمساك بقية اليوم أم يفطر ؟
ج: من أصبح مفطرا لم يعلم بثبوت الشهر ثم علم نهارا بثبوته  فعليه أن يكف عن المفطرات بقية اليوم ويجب عليه القضاء ولا تلزمه الكفارة إن أكل بعد علمه بالصيام لأنه أكل متأولا، أما إذا قصد انتهاك حرمة الشهر فعليه الكفارة· 

*س: هل للصوم أركان ؟
الصوم له ركنان النية والكف عن المفطر: 
1- النية سواء كان الصوم فرضا أو نفلا لحديث: (إنما الأعمال بالنيات) ويشترط في النية أن تكون مبيتة من الليل قبل الفجر ولا يجزي تقديمها قبل الليل ولا تأخيرها بعد الفجر  لحديث: (من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له) وجوز بعض العلماء حصول النية عند الفجر لقوله تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) ولأن الأصل في النية أن تقارن أول العبادة وإنما جوزوا تقديمها في الصوم لمشقة الإتيان بها عند الفجر تماما· 
ولا يجزي في صوم التطوع النية بعد الفجر لعموم النفي في قوله صلى الله عليه وسلم: (من لم يجمع الصيام من الليل فلا صيام له (فهو شامل للنفل والفرض، وأما حديث عائشة في دخول النبي صلى الله عليه وسلم على نسائه وسؤاله عن الطعام ثم قال حين لم يجد (إني إذا صائم) فيمكن حمله على معنى: إني إذا مستديم للصوم: وسؤاله عن الطعام إنما هو سؤال المتفقد لأهله , ويجوز أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم نوى الصيام من الليل ثم فكر في الإفطار فلما لم يجد طعاما أخبر عن استدامته للصوم الذي بدأه من الليل وبذلك تنسجم الأدلة·
ولا بد في النية من الجزم فلا يصح الصوم مع التردد في النية ولذلك فإن من صام يوم الشك ليحتاط به لرمضان لا يكفيه ولو تبين فيما بعد أنه بالفعل من رمضان·



ليست هناك تعليقات: